» »

فيروس زيكا يثير مخاوف العالم وجهود كبيرة لاحتوائه

Monday, February 1, 2016

في مايو/أيار من 2015 أبلغت البرازيل عن أول حالة للإصابة بفيروس زيكا في البلد. ومنذ ذلك الحين، انتشر المرض داخل البلاد وإلى 22 بلدا آخر في الإقليم وصولا إلى القارة الأوروبية.

وبهذا .. سارعت بعض الدول العربية إلى اتخاذ اجراءات احترازية، من أجل تجنب الفيروس.

تتصاعد المخاوف العالمية شيئا فشيئا من الفيروس "زيكا"، الذي دفع انتشاره السريع في الأمريكيتين وصولا إلى القارة العجوز، إلى الإعلان عن عقد اجتماع طارئ، يبحث في كيفية احتواءه وسبل علاجه.

أكثر من 20 ألف إصابة بفيروس زيكا في كولومبيا

الدولة الكولومبية التي تحتل حتى الآن المرتبة الثانية بين الدول الأكثر إصابة، أعلنت حكومتها عن رصد أكثر من عشرين ألف إصابة بالفيروس، ألفين منها أحصيت لدى نساء حوامل.

البرازيل تسابق الزمن لإيجاد لقاح لفيروس زيكا

الجارة البرازيلية، بؤرة انتشار الفيروس وأكثر الدول إصابة به، تسعى جاهدة في إحدى مختبراتها، إلى إنتاج لقاح يشفي مصابيها من الفيروس، على الرغم من أن قائمون على تطوير اللقاح، قالوا إن إنتاجه قد يستغرق شهورا على أقل تقدير، إن لم يكن سنين.

منظمة الصحة العالمية، سارعت على الفور في تشكيل لجنة معنية باللوائح الصحية الدولية، وأعلنت عن عقد اجتماع طارئ يوم الاثنين.

مطار القاهرة يعلن عن إجراءات مشددة لمواجهة فيروس "زيكا"

ونظرا لانتشار المرض في أكثر من 22 دولة بأمريكا وأوروبا، بدأت بعض الدول العربية باتخاذ اجراءات في مطاراتها ومستشفياتها، حيث بدأت السلطات المصرية في مطار القاهرة الدولي، بفحص الركاب القادمين من الدول الأوروبية والأمريكية، وعزل أي راكب يتم الاشتباه في إصابته، وتحويله إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية.

مختبرات السعودية تؤكد قدرتها على تشخيص فيروس زيكا

السعودية تتخذ أولى الإجراءات للوقاية من فيروس زيكا

أما وزارة الصحة السعودية، فأكدت قدرة مختبراتها المحلية على تشخيص الفيروس، وقامت بتعميم المرض وأعراضه على كافة المنشآت الصحية، فضلا عن متابعة الوضع العالمي بشكل مستمر، وتقييم مستوى خطورة انتقاله إلى المملكة.

الصحة الإماراتية بحثت الأحد إجراءات وقاية الدولة من زيكا

وعلى خطى مصر والسعودية .. عقدت دولة الإمارات العربية المتحدة اجتماعا الأحد، بحثت فيه الإجراءات والاستعدادات اللازمة من أجل حماية ووقاية الدولة من الفيروس.

sowra raqam 29