» »

نصائح غذائية لمن يعانون من هشاشة العظام

نصائح غذائية لمن يعانون من هشاشة العظام

Monday, November 7, 2016

عندما يتعلق الأمر بهشاشة العظام لا تقتصر حاجة الجسم على الكالسيوم فقط، هناك مغذيات أخرى تلعب دوراً هاماً في تخفيف الحالة، إلى جانب التوازن الغذائي. بعد بلوغ سن اليأس تصبح النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام، كما توجد عدة أسباب للمشكلة منها التقدم في العمر. في كل الأحوال إذا كنت تشكو من هشاشة العظام اتبع التوجيهات التغذوية التالية:

السوائل: أول عنصر عليك الاهتمام بتلبية احتياجات الجسم منه هو السوائل. شُرب 8 أكواب يومياً من الماء ضروري، إلى جانب تناول الحليب والسوائل الغنية بالزيوت مثل ماء جوز الهند.

الأعشاب والتوابل: يحتاج جسمك إلى الكركم وأعشاب الجنسنغ. وتتطلب هشاشة العظام استشارة خبير في الأعشاب لمعرفة الأنواع التي يوصى بها لهذه الحالة.

أطعمة غنية بالاستروجين: يتراجع مستوى هرمون الاستروجين في جسم المرأة مع بلوغها سن اليأس، لذا ستحتاج إلى تناول أطعمة تعمل على تخزين الهرمون ورفع مستوياته. من هذه الأطعمة العدس والحمّص وفول الصويا واللوبيا ذات العين السوداء والتوفو. يمتاز التوفو وحليب بالصويا بأنهما مصدران للكالسيوم أيضاً.

الوجبات الخفيفة: ينبغي أن تقتصر الوجبات الخفيفة على الأطعمة الصحية وخاصة المكسرات والبذور لأنها غنية بالمعادن التي تزيد كثافة العظام وتقويّها. من أفضل المكسرات والبذور لهذه الحالة الجوز والسمسم وبذور الكتّان.

أطعمة البوتاسيوم: للحد من هشاشة العظام عليك زيادة تناول الأطعمة الغنية البوتاسيوم لأنه يحمي الجسم من فقدان الكالسيوم عن طريق البول. لزيادة مدخلات جسمك من البوتاسيوم تناول اللوز والسوداني والموز.

فيتامين د: من المعروف عن فيتامين د أهميته للجسم كي يمتص الكالسيوم، ويعتبر الكالسيوم المعدن الأساسي الذي يزيد كثافة العظام. يوجد فيتامين د في البيض والسلمون والسردين وسمك ابو سيف والأسماك الدهنية. أما المصدر النباتي الوحيد للفيتامين فهو الفطر (المشروم). إلى جانب ذلك يمكنك التعرض مباشرة للشمس وليس من وراء زجاج لمدة 20 دقيقة لتحصل على فيتامين د ويزداد امتصاص الجسم للكالسيوم.

sowra raqam 1470